الجمعة، يونيو 23، 2006

عمار يا بلوجر!



ما أخدتش بالي منها غير دلوقتي ..
أو تقدروا تقولوا .. شفتها بس ما علقتش معايا غير دلوقتي ..
سقطت مني سهوا..

المهم شايفين الصورة دي:


موجودة على بلوجات الناس بتاع blogger.com

كل المواقع التانية اللي بتقدم خدمات بتحط جملة :
Poewred by ...
إنما بلوجر و لانه فاهم دوره و بيحترم مستخدمينه خلاك أنت اللي تقول :
I power Blogger!

يعني من الآخر :
Blogger Powered by US


و ما أقدرش أقول غير "النت لسة بخير"!
و عمار يا بلوجر!

التسميات:

Blog Vs Block!



"Block" .. الاختراع العظيم اللي بيريحك من شخصية رخمة بتكلمك على الماسينجر..

"Blog" .. الاختراع (العظيم برضه) اللي بيرحك من همومك و تحب تتكلم معاه كتير .. حتى لو هتخلي اللي انت قلتهوله draft.. ما حدش غيرك هيقراه..

من كام سنة (سنتين تقريبا) كان أخويا بكر بيكلمني أونلاين و خنقني أوي و كنت مشغول ..
كان بيتكلم في حاجات تافهة (عادي إخوات و بيغلسوا على بعض) .. المهم آخرة الخنقة رحت قلت له :
“You are Blocked now”!
فضلنا نضحك عليها كتير بعديها..

بعد ما عملت البلوج لقيت فوق خالص حاجة اسمها “Blog this” -للي مشتركين على blogger.com بتاع جوجل بس- ، و معناها اعمل بلوجاية (تدوينة) عن الموضوع ده..

و ساعتها عملت في دماغي مقارنة سريعة بين الجملتين دول :

- “You are BLOCKED now”
- “You are BLOGGED now”

الأولى: معناها حد مش طايقك، على الأقل ساعتها .. أو بيتهرب منك .. أو مش فاضي لك..

التانية : معناها حد مهتم جدا بيك .. أنت عنده تستحق كل لحظة بيضيعها في التفكير فيك ..


الأولى: قاسية .. و مش حلوة
التانية: رقيقة و كلها معاني حلوة

الاتنين صحيح بيتكونوا من 16 حرف و تلات مسافات، بس معناهم النقيض!

بس خلاص..

التسميات:

الأربعاء، يونيو 07، 2006

SlashDot


أخيرا لقيت حاجة عدلة في اليوم اللي مش فايت ده!

موقع slashdot.org غير التصميم بتاعه و بقى مقروء شوية أكتر من الأول..
و مريح للعين أكتر من التصميم اللي فات على الأقل

كفاية كده انا اتخنقت من الكتابة

التسميات:

الأحد، يونيو 04، 2006

The page Can not be Displayed!



بعد ما تغلبنا على "ربما يكون مغلقا أو خارج نطاق الخدمة" و الحمدلله عرفنا نوصل لصاحبنا على الموبايل، و اطمنا عليه .. و في عز الشغل و إذ فجأة تظهر رسالة أخرى ليست بالغريبة عليّ :
The Page Can not be Displayed!

أجيبها يمين، أجيلها شمال مفيش فايدة ...

- علي .. أنا شامم ريحة خيانة .. السيرفر واقع يا علي
- للأسف أيوة يا مصعب
- لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

أدخل على موقع السيرفر لأكتشف أن سيرفرنا الهمام تعرض لـDoS Attack!!

و في انتظار عودة السيرفر علشان نعرف ننزل صفحة كأس العالم!..

التسميات:

الجمعة، يونيو 02، 2006

ربما يكون مغلقا أو خارج نطاق الخدمة..


لما تبقى بقالك يومين بتتصل بشخص معين و عاوز توصل له ضروري و كل مرة :

- الهاتف الذي طلبته ربما يكون مغلقا أو خارج نطاق الخدمة!!!

ستصاب حتما إما بخنقة شديدة أو شلل أطفال و يمكن تدعي على شركة نوكيا (أو حسب ماركة موبايل الشخص ده) لأن بطارياتها ما بتقعدش كتير و أكيد هتدعي على "أم نبيل" و فودافون على سبيل الاحتياط لو اتضح إن العيب في الشبكة (قال ايه مش واصلة له!) و إن يطارية موبايله طلعت مشحونة!!

و مع ذلك هتلاقي الست الباردة دي لسة بترد نفس الرد بنفس الأسلوب اللي ينقط! المفروض أول مرتين تقول نفس الجملة، و بعد كده مثلا تقول:

- معلش يا أفندم احنا آسفين هنحاول نوصله و لكن "الهاتف الذي طلبته ربما يكون مغلقا أو خارج نطاق الخدمة"!!

و لما تلاقيك لسة مصمم تكلمه يا إما تقف جنبك في محنتك و تبتدي تحسسك إنها معاك في أزمتك و تبدأ تفكر معاك :

- يا تري يمكن يكون فين؟! حاول تفتكر كده .. طيب ما عندوش تليفون أرضي؟! أصل "الهاتف الذي طلبته ربما يكون مغلقا أو خارج نطاق الخدمة"!!

و بعدين المفروض .....

سلام دلوقتي علشان موبايله بيدي جرس!

التسميات:

راسموس .. الكسول النشيط!

نشر هذا الموضوع على موقع عشرينات بتاريخ 31/05/2006
-----------------

مصعب أحمد - وجوه - القاهرة

"أبي .. حاسوبي أصبح بطيئا.. اشتر لي واحدا مثلك يا أبي"! .. نطقها كارل ببراءة الأطفال عندما كان في الثالثة والنصف من عمره، بعد أن قاربت بطاريات حاسوبه اللعبة -الذي أهداه له أحد أصدقاء والده- من الانتهاء فأصبحت تقول "لديك رسالة الكترونية جديدة" بصوت ضعيف.

قد تكون جملة الطفل متكررة وعادية إذا صدرت عن أي طفل آخر في نفس عمره من أي مكان في العالم، ولكنها في حالتنا مختلفة وتعطينا خلفية ليست بالبسيطة عن العقلية التي ربته، فوالد هذا الطفل الذي سجل هذا الموقف على مدونته هو بطل موضوعنا اليوم "راسموس"، والذي لولاه ربما لم تكونوا لتقرأوا هذا الموضوع أو غيره على عشرينات من الأساس!!

من؟!

هو راسموس "بن" ليردورف أو Rasmus Lerdorf، دانمركي نشأ وترعرع في جزيرة جرين لاند التابعة للدانمرك.. التقط أنفاسه الأولى على وجه كرتنا الأرضية في الثاني والعشرين من نوفمبر عام 1968 ميلاديا في مدينة كيكرتارسواج التي تطل على البحر جنوب جزيرة جرين لاند، وهي مدينة ذات طبيعة جبلية خلابة، و حصل فيما بعد على الجنسية الكندية.

ويقترن اسمه في أذهان أعضاء مجتمع المصادر المفتوحة بأنه صاحب أول إصدار من لغة البي إتش بي (PHP)*، لغة برمجة المواقع التي اكتسبت شهرة وجماهيرية رهيبة خلال فترة زمنية قصيرة للغاية (في الواقع عشر سنوات فقط!) حتى صارت لغة يعتمد عليها من قبل المشاريع الضخمة مثل "ياهو"، وهي اللغة ذاتها التي تم برمجة عشرينات بها، ولا يزال راسموس أحد أعضاء اللجنة الأساسية لتطوير لغة الـPHP بالإضافة لكونه مهندس بنية تحتية(Infrastructure Architecture) بمجموعة شركات ياهو الشهيرة () ..

الكسل سيد الأخلاق!

المطلع على سيرة راسموس الشخصية سيصاب بدهشة رهيبة لسببين، الأول هو كم الوظائف الرهيبة التي شغلها حتى الآن رغم أنه لم يتجاوز بعد الأربعين من عمره، بدأ رحلته المهنية كرئيس لفريق مهندسي الدعم في شركة Digital Media Networks ثم عمل مهندسا للاتصالات بــ NovAtel Communications ، وسافر إلى البرازيل بعدها ليعمل مبرمجا تحت نظام التشغيل يونيكس** (UNIX) ، ومن البرازيل إلى كاليفورنيا ليشغل منصب مدير إنتاجي بمؤسسة Nutec Inform?tica وعودة إلى كندا مرة أخرى ليعمل كاستشاري تقني في ثلاث شركات مختلفة، ولم تخل هذه الرحلة من هدنة لتحضير بعض الأبحاث في فرنسا، وأخرى من أجل طفله الصغير كارل وإكمال أحد الكتب التي كان يكتبها آنذاك، ليعود ويشغل منصبه الحالي في ياهو.

السبب الثاني هو كمية النشاط العجيبة التي يتمتع بها، فبالإضافة لعدد الرحلات القياسي التي قام بها لأغراض عديدة أولها العمل إضافة إلى حضور مؤتمرات أو حفلات على شرفه والقيام بإعطاء دورات في الـPHP في معظم دول العالم، تدرك هذا بمجرد قراءة مدونته التي يهتم بتحديثها باستمرار بمكان تواجده (هو الآن في موسكو)..

أو عندما ترى عدد الكتب التي ألفها والمقالات التي نشرها والمحاضرات والندوات التي أقامها، هو نفسه ذكر ذلك حين ملأ خانة اهتماماته في سيرته الشخصية وفي المعلومات الشخصية في مدونته التابعة لياهو فوضع الـ"ترحال" على رأس قائمة اهتماماته التي تشمل الانترنت وتعلم اللغات الأخرى وكرة القدم وتطوير برامج مفتوحة المصدر..

ستزداد دهشتك هذه إلى ذهول وربما يصاحبها نوع شديد من الخجل حين تعرف أنه يصف نفسه بالـ"كسول"! ففي حواره مع أحد الصحفيين سأله: "وكيف كانت بدايتك مع كتابة الأكواد؟!" أجاب بمنتهى البساطة والتلقائية "أنا أكره كتابة الأكواد، وأحاول في كل مرة أقوم فيها بهذا العمل أن أقلل ما أكتبه قدر المستطاع وأن أعيد استخدام أكواد موجودة بالفعل مع أقل تدخل ممكن.. في الحقيقة أنا أعتبر وظيفتي هي حل المشاكل، وهو ما يتطلب –للأسف- أن تكتب في مرحلة من مراحل هذا الحل بعض السطور بيديك!".. و هو الأمر الذي أكده في أكثر من حوار مع أكثر من جهة.

وسيصل ذهولك إلى أقصى حدوده و يقفز خجلك إلى الذروة حين تنتبه فجأة أن اللغة المحبوبة PHP ما هي إلا أحد أهم تجسيدات نظرية راسموس هذه، فهو لم يضع في حسبانه يوما أن مكتبة الدوال*** (functions Library) الصغيرة التي صنعها ليوفر على نفسه عناء "إعادة اختراع العجلة" و ظل يضيف إليها جديدا كل فترة، لم يضع في حسبانه يوما أن تنقلب إلى لغة كاملة ثم تتطور لتأخذ شكلها الحالي بفريق تطوير يزيد على 515 مبرمجاً ومطوراً!

أب رغم أنف الكود!

تدرك ذلك بعد فترة قصيرة جدا تقضيها على مدونته، ففي تدوينته الأولى يقوم بتوصيف ما سينشره على البلوج بأنها تدوينات تقنية لا فائدة مرجوة منها وينصح زوراه بضرورة مراجعة كيفية قضاء أوقاتهم إذا وجدوا أنفسهم يتابعونه باستمرار، ومع ذلك لا يتمالك نفسه وتجره لوحة مفاتيحه للكتابة عن ابنه في نفس المقالة والتي تتصدرها أيضا صورة ابنه!

وبينما أخذ ذلك منك بعض الوقت لتكتشف مشاعره الأبوية في المدونة، ستجدها أشد وضوحا منذ اللحظة الأولى لزيارة موقعه الشخصي، فأعلى يمين الصفحة ترقد ساعة أوتوماتيكية كل وظيفتها تحديد عمر كارل بدقة شديدة بالسنوات و الشهور والأسابيع والأيام و الساعات و الدقائق! .. وإذا أكملت جولتك في الموقع ستجد أن أهم محتوياته هي صور الطفل الأشقر التي تعدت لحظة كتابة هذه السطور 1700 صورة، وبعد ذلك سيرته الشخصية وبعض خدمات ياهو ومواقع أخرى ينصح بها راسموس..

أتمنى لكم (و لي) نجاحا مثل نجاح راسموس ليردورف في حياته المهنية والأسرية..

شاهد جاليري صور راسموس.


---------
* PHP : اختصار لمصطلح Hypertext PreProcessor ، و هي أحد أهم لغات برمجة المواقع حاليا .. الموقع الرسمي لها.

** نظام التشغيل يونيكس : نظام تشغيل مثل الويندوز windows (و إن كان اليونيكس أفضل بمراحل) تم تطويره في الفترة ما بين الستينات و السبعينات (1960 – 1970) في مختبرات "بل" الأمريكية.. للمزيد (1 ، 2).

*** مكتبة دوال (Functions Library) : هي كل مجموعة من التطبيقات البرمجية الصغيرة نوعا ما والتي تخدم غرضا معينا (كمعالجة النصوص أو التعامل مع الصور..الخ)، والهدف الأساسي من صناعة مكتبة دوال أن توفر الوقت والمجهود فيما بعد، فهي مصممة خصيصا لإعادة استخدامها بصورة أسهل.. للمزيد.

التسميات: ,